أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها دخول
منتديات alzahhar
اهلا و سهلا بكم في منتديات alzahhar إذاكنت زائر يرجى التسجيل في المنتدى حتى تستطيع المشاركة فيه وتتمتع بافضل الخصائص وافضل المواضيع
أما إذا كنت عضو مسجل من قبل فيرجى الدخول


مرحبا بك يا زائر في منتديات alzahhar نتمني قضاء وقت ممتع
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرةalzahharارجووووو من كل العضاء الدخولالسبت فبراير 04, 2012 1:33 am من طرفa7medvirusalzahharحصريا عملاق برامج التحميل من الانترنت Internet Download Manager 6.04 Build 3 في اخر اصدار + الباتش علي الميديا فاير mediafireالأربعاء يناير 18, 2012 5:32 am من طرفالقناصalzahharحل الفظورهالإثنين نوفمبر 28, 2011 5:51 am من طرففوتوشوبalzahharالإنترنت بين الخير والشر الإثنين نوفمبر 28, 2011 5:49 am من طرففوتوشوبalzahharسؤال بحاجه الى جواب ... أين مـــرمــــــر ؟؟؟؟؟الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:47 pm من طرففوتوشوبalzahharماهو التراث العربي الإسلامي ؟ السبت نوفمبر 19, 2011 9:11 am من طرففوتوشوبalzahharافض الاوقات لتناول الادويهالأحد نوفمبر 06, 2011 4:50 am من طرفالقناصalzahharالصحه العامهالأحد نوفمبر 06, 2011 4:38 am من طرفالقناصalzahharموضوع: حكمة عظيمة... الأحد نوفمبر 06, 2011 3:32 am من طرفالقناصalzahharعجائب وطرائف ليلة العرس الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:14 am من طرفالقناص



منتديات alzahharأنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر | 
 

 أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ابوك
عضوVIP
عضوVIP

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 488

العمر العمر : 23

نقاط نقاط : 10534

الجنس : ذكر

احترامك لقوانين المنتدي :

نقاط التميز : 2500

السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الوسام :


مُساهمةموضوع: أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها   السبت سبتمبر 27, 2008 5:51 am

أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها


ينقسم الحمام إلى قسمين رئسيين وهماء(1)حمام الزينه،(2)حمام الطيران،والبعض يضيف نوعأ ثالث من أنواع الحمام الا وهو الحمام الاحم((الحمام المنتج لللحم)) لكن معضم هذه الانواع تنتمي الى حمام الزينه لكنه يتم أطعامها بأطعه خاصه لكي تنمو وتسمن ومن ثم تذبح ويأكل لحمها.

1. حمام الزينة:

هو الحمام الذي يربى من أجل التمتع بجمال ألوانه وأشكاله وأصواته الخلابة، بالرغم من ان كل أنواع الحمام جميلة ولا يوجد هناك أي نوع من أنواع الحمام ذو أوصاف أو ألوان وأشكال غير جميلة،ولحمام الزينة أنواع وأسماء عديده تختلف هذه الاسماء من بلد إلى أخرومن مدينه لاخرى فهناك أسماء عديده لنوع واحد من انواع الحمام،على سيبل المثال فهناك نوع من أنواع الحمام يطلق عليه في إنجلترا(الراهبه الانجليزيه) ويسمى في تركيا(قرباش)وفي مدينه حماه يسمى(أرباش)وفي مدينه حلب(جباء) ويطلق عليه في دول الخليج واليمن أسم((سوداني))،وهناك أسماء عديده للحمام وكلها اسماءجميله كجمال الحمام وسوف نذكر بعض أسماء الحمام للذكر وليس للحصر فلا نستطين أن نذكر كافه أسماء وأنواع الحمام لكثر أعدادها وأنواعها حيث أن الانواع المعروفه تفوق الالاف من الانواع والاسماء.

• البخاري

• جو كوبين(أسدي/بلجيكي)

• لاهور(بطريق)

• نفاخ

• قطاوي

• رقاص(مفروش/شمسي)

• سوداني

• كنق

• فراشه(صواف)


2. حمام الطيران:

هو الحمام الذي يربى من أجل الطيران والسباقات والمراسلات،وهناك أنواع عديده من أنواع حمام الطيران لايمكن حصرهاولاعدهاولاكن لابأس بأن نذكربعض منهاعلى سبيل الذكر وليس الحصر.

• الحمام الزاجل

• الباكستاني(القلاب)

• الاسكندراني

• السوري(الحلبي)

• القطقاطي

• الهنغاري(الاسرائيلي)

• البربري (الدولاب)


المعدات اللازمه لمسكن الحمام:-

المعالف:-

يجب تقديم الحبوب للحمام في معالف تقوم بعزل الطعام عن الارض وعن براز الحمام لكي يكون الطعام نضيف وخالي من الجراثيم المسببه لكثيرمن أمراض الحمام كمايجب تنضيفها بأستمرارمن مخلفات الحبوب لكي يكونالغذاصحي.

المناهل:-

(أوعيه الشرب)يجب أن تكون نضيفه وفي متناول جميع الحمام بمختلف أحجامه وأعماره كمايجب أن تنضف هذه الاوعيه بأستمرارلكي يكون الماء نضيف وصالح للشرب كمايجب أن تكون بعيده عن أشعه الشمس المباشره ولا يصلها براز الحمام لكي لاتتلوث وتنتقل الامراض من الحمام المصاب الى الحمام السليم,كمايجب ان تكون المناهل ذات فتحات ضيقه لا تسمح لجسم الحمام لمس الماء والاغتسال فيه لكي لايتلوث الماء .

المجاثم:-

هي الاماكن التي يقف عليهاء الطائرللراحه وهضم الطعام وتكون المجاثم بعيده عن أشعه الشمس المباشره والتيارات الهوائيه القويه وتكون كثيره أكثر من اعدادالحمام لكي لاتتشاجر عليها وتكون أمام الاعشاش.

أوعيه الاستحمام:-

يجب توفير أوعيه وأسعه لمياه الاستحمام فالحمام يحب الاغتسال وتنضيف جسمه من الحشرات المتطفلة عليه ويجب تقديم مياه الغسل للحمام على الاقل مره في الاسبوع في فصل الربيع ومرتين في الاسبوع في فصل الصيف كما يجب أن تكون الاوعيه قليله العمق وواسعه لكي لايتزاحم الحمام عليهاوأطرافه سهله تسمح للحمام بالدخول والنزول اليها متى أرادوالارتفاع المطلوب للاناء هو مابين10سم الى15سم في العمق ويجب أن لايزيد عن ذلك مع مختلف أنواع الحمام لكي لايغرق الحمام فيها لعدم مقدره الحمام على السباحه.

المستودع:-

يجب أن يتوفر مستودع لحفض الحبوب الخاصه في غذا الحمام ويجب أن يكون المستودع جاف وخالي من القوارض والحشرات التي تضر بالحبوب وتتلفها ويكون جيد التهويه وتحفض الحبوب في أوعيه بلاستيكيه لحفضه كمايجب عدم تكديس الحبوب في المستودع بكميات كبيره كي لاتتلف الحبوب ويجب أستخدام الحبوب القديمه تم الحبوب الجديده لتفادي عدم تلفها.



غذاء الحمام:-


يجب أن يقدم للحمام الغذاء الجيد الذي يحتوي عل البروتينات والفيتامينات ويجب ان يقدم للحمام غذا جيد ونضيف وخالي من ايه شوائب اواوساخ قد تضر بالحمام عندتناوله للغذا,كمايجب تنويع الغذالكي يحصل الحمام على الفيتامينات الازمه والعناصر الغذائيه التي تمد الطائر بالنشاط والحيويه الازمه لاستمرار النمو عندالحمام((غذاجيد ونضيف يعني حمام سليم من الامراض)).

هناك أعلاف خاصه تعوض الحمام عن نقص الفيتامين في الغذا وكذاك البر وتينات كما أن الحمام يفضل الحبوب صغيره الحجم مثل: -

{القمح الابيض(الطعام)والقمح الاصفر(البر)والدجروالعدس والجلجل(السمسم)والذره الصفراء(المهيندي)والارزوالشعير}،ولايقتصر الغذا على هذه العناصر فحسب لكن يمكن أعطاء الحمام كل الحبوب التي يستطيع الحمام تناولها لان جميع الحبوب تحتوي على عناصر غذائيه هامه ومفيده للحمام ولايمكن أن نستثني أي من الحبوب الموجوده في متناول الجميع,كماء يجب إعطاء الحمام الحصى وملح الطعام والحصي الجيري لكي يستمدالحمام منه ماده الكالسيوم الضروري لتقويه العضام وتكوين البيض والمساعده على الهضم.


نصائح هامه لمربي الحمام:-

1. عدم أهمال تنضيف اوعيه المياه كل يوم وتغيير الماء باستمرار ووضع ماء نضيف للشرب.

2. تقديم غذا جيد ونضيف للحمام يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية للحمام.

3. وضع كميه كافيه من الحصى وملح الطعام في اوعيه نضيفه.

4. يجب أن يكون المسكن جيد التهويه والاضائه خاصه ضوء الشمس الغير مباشره.

5. يجب أن يستحم الحمام مره في الاسبوع في الربيع ومرتين في الاسبوع في فصل الصيف.

6. يجب عدم وضع حمام كثير في مكان ضيق فيجب ان يكون المكان مناسب لكميه الحمام الموجود.

7. عدم تزويج حمام يحمل نفس العيوب الوراثيه لكي لاينتج حمام غيرمفيدولايصلح للتربيه.

8. يجب أن يكون المسكن جاف غير رطب.

9. يجب عزل الحمام المريض عن الحمام السليم لكي لاينتشر المرض.

10.يجب تنضيف المسكن باستمرار وتغيير الأعشاش كلماء لزم الآمر لذلك.



بعض التعريفات


التركي
منقاره طويل غالباً وعيونه تتراوح ألوانها بين الأبيض والأسود والأصفر ، ويتميز بالسرولة (ريش في قدميه) ، ومن مميزاته أيضاً وجود خطين في جناحيه، أما بالنسبة للألوان
فيتميز بتعددها فمنها: الأزرق أو الحرمي ، والأحمر ، والطحيني (البني الفاتح) ، والأصفر (الليموني) بخطين وبدون خطين ، والأبيض والأسود ، والرمادي الفاتح (الحليبي)
والمبرقع ، ويتميز بعض أنواعه بالنجمة والغرة ، والمفضل عادة التركي القلاب المعقد وغير المعقد وموطنه الأصلي إنجلترا لكن يطلق عليه التركي لتوفره في تركيا بكمية هائلة.
وأخيراً يصنف السوري من ضمن النوع التركي وله نفس المميزات تقريباً.

القطيفي (القلاب)
وهو أفضل وأشهر الأنواع ضمن هذا السلالة , قد تم تطويرة وتحسينة بصورة مذهلة للغاية هنا في المملكة العربية السعودية , وذلك من حيث الألوان الناتجة , وهيئة الشكل الخارجي _
الغرة والنجمة وكذلك من حيث طريقة الأداء الاستعراضي تماما والشقلبات العمودية الخلفية000, وبالتالي يمكننا الجزم بأنة قد تم بالفعل أنتاج وتطوير نوعية رائعة بالفعل ,
بصورة أكثر نقاوة من السلالة الأساسية في بلد المنشأ تركيا 000, ويرجع ذلك لموهبة الأهتمام العالي , الذي قام بة عدد كبير من المربين السعوديين , في تطوير وصقل هذة السلالة
الفذة بلا أدنى شك000000000000]


الباكستاني أو الهندي
يتميز هذان النوعان بقدرتهما على الطيران لمسافات بعيدة ، وفترات طويلة ، وعيونهما بيضاء أو سوداء.
وبالنسبة للباكستاني فله جسم أبيض ورأس ورقبة بيضاء منقطة بالرمادي أو البني أو الأسود أو الرصاصي.
والهندي يعشق الطيران منقط بالأسود.

الهزاز أو الرقاص

ويتميز بذيله الذي يشبه المروحة وسمي بالرقاص لمشيته الراقصة على إيقاعات السامبا ويكون له في بعض الأحيان غرة. وله عدة أنواع هي:
الرقاص العادي: يكون بدون سرولة ومنقاره طويل ، وأحياناً يلاصق رأسه أطراف ذيله وله ألوان متعددة منها الأبيض والأسود والأحمر وغيرها.
الرقاص الأمريكي: يتميز بسرولته الفاخرة ومنقار طويل وألوان جميلة.
الرقاص الجاوي: يتميز بمنقاره القصير وأحياناً يكون له سرولة.

الكويتي
لهذا النوع منقار صغير وعيون سوداء وأحياناً تكون له غرة.

الكينج
ملك الحمام ، له جسم مستدير الشكل ، منقاره طويل ، عيونه سوداء أو أصفر غالباً وليس له سرولة ، ذيله قصير، شكل الذكر يدل التكبر والملوكية.

مودينا
نوع من الكينج حجمه أكبر قليلاً من الكينج العادي ، ويتميز بأن لون جناحيه وجنبي وجهه يختلف عن لون جسمه والذي غالباً يكون أبيض.

النفاخ
يتميز هذا النوع بحوصلته المنفخة ( لهذا سمي نفاخ ) وشكله جميل وبعض فصائله لها سرولة ومنقاره طويل.

شيرازي
للأسف لم يعد يوجد من هذا النوع تلك الأصول الجميلة والتي تتميز بشكلها الجميل والجذاب وذلك بسبب التهجين أما بالنسبة لشكله فإن له عيون سوداء ولون بطنه وسرولته وصدره
أبيض في الغالب أما ظهره فيأتي باللون الأسود والرمادي والأحمر والبني ونادراً الأصفر.

البخارى
يتميز بغرته ونجمته الكبيرتين وسرولته المتشعبة إلى الجانبين وألوانه كثيرة وأنواعه متعددة.

الروماني
يتميز هذا النوع بقامته الممشوقة وألوانه الفراشية وعيونه حمراء أو سوداء وله سرولة جميلة ، منقاره صغير جداً وله غرة حادة الطرف.

السولو
من مميزاته سرولته المنبسطة التي تشبه الفرش ومنقاره الطويل وبقعة في رأسه ومجنح لون جناحيك ومقدمة رأسه واحد وبقية جسمه بلون غالباً أبيض وقد تكون له غرة أو بدون
و حجمه صغير نسبياً.

الريحاني
رقبته لماعة باللون الأصفر أو الرمادي أو الأسود وبقية جسمه بلون آخر غالباً الأسود والبني وعيونه حمراء غالباً ليس له سرولة.

العبسي
حجمه صغير منقار قصير رقبته وصدره وأعلى جسمه بلون واحد غالبا بني أو أسود أو رمادي ورأسه وباقي جسمه أبيض وعيونه سوداء في الغالب وضعيف جداً.

العمري
لونه أبيض وله خطين سوداوين وله ألوان أخرى ، والمنطقة التي حول عينيه لونها أسود ولون عينيه عسلي أو برتقالي ، وليس له سرولة منقاره متوسط الطول وهو من الأنواع القلابية.

الهمر
يتميز هذا النوع بأنفه الكبير ورقبته الطويلة ، أشهر ألوانه الأزرق بخطين والأبيض والأسود وغيرها، أما لون عينيه فأسود أو برتقالي وليس له سرولة ويشبه شكله الحمام الزاجل ،
وله سلالات عديدة تختلف قيمتها حسب فخامتها.

المفتل
اشتق اسمه من شكل ريشه المفتل الذي يشبه الدوائر ، له في الغالب سرولة لون عينيه أسود أو عسلي ، قد يكون له غرة أحياناً.

لونغ فيس (الوجه الطويل)
كما يظهر من اسمه فإن وجهه طويل عمودياً ومنقاره قصير ، جبهته عريضة له فصائل كثيرة منها ما له سرولة ومنها ما ليس له ، لون عيونه أبيض أو أسود أو برتقالي ،
بعضها حجمه كبير وبعضها صغير.

السوداني
لون جسمه أبيض أما لون رأسه وذيله فهو أسود أو بني غالباً ، له غرة ، ليس له سرولة ، لون عينيه أبيض أو أسود عادة.


برلين (سيلفر)
لون عينيه أبيض ناصع مثل الفضة لذا سمي سلفر (الفضة) ، وقفته جميلة منقاره قصير ، رأسه دائري قصير لذا سمي (شورت فيس) وعينيه واسعتان له سرولة وذيله
مرتفع قليلاً عن الأرض.

لماع
سمي بهذا الاسم لألوانه اللامعة فلون جسمه عادة بني أو رمادي لامع والجناحين سوداء أو العكس لون عينيه أصفر له غرة وليس له سرولة.

البلجيكي
يتميز بالريش المحيط برقبته الممتد إلى الأمام ، ألوانه الأبيض والأسود والبني والرمادي والرأس أبيض ، لون العينين برتقالي أو أسود غالبا ، جسمه مائل للأسفل من الجهة الخلفية ،
توجد منه سلالات فاخرة وأخرى عادية وأنواع الحمام لا تعد ولا تحصى

الموضوع الأصلي : أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها  المصدر : منتديات alzahhar


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
شروت


الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 497

العمر العمر : 26

نقاط نقاط : 10053

الجنس : انثى

احترامك لقوانين المنتدي :

نقاط التميز : 60

مهنة العضو :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الوسام :


مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها   الإثنين سبتمبر 29, 2008 7:02 pm

:rabbet:

الموضوع الأصلي : أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها  المصدر : منتديات alzahhar


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنواع الحمام ومسمياتها وتعريفاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات alzahhar :: ( ღ[| ₪ ْ العامـ ْ ₪ |] ღ ) :: ღ ـالعامهـ ღ-
انتقل الى:  
»» نقآط هآمة
»» المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجآري أو تعآوني بين آلأعضآء
»» التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات alzahhar ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف